-->

خطوات شراء منزل في كندا للمهاجرين

بالطبع هناك أحلام تراود كل مهاجر جديد إلى كندا منها شراء منزله الخاص الكبير والعمل بالوظيفة التي يحبها , وذلك طبيعي للغاية , فالمهاجر شخص طموح لديه أحلام كبيرة ولديه الرغبة في تحقيقها وكثيراً جداً ما يكون لديه القدرة أيضاً.

والكثير من متابعين مدونتنا هجرة العرب إلى كندا وخاصةً أولئك الراغبين بالإنتقال بالأسرة كاملة دائماً ما يشغلهم نقطة أساسية , ألا وهي طريقة شراء منزل في كندا , ويرتبط بهذه النقطة العديد من التساؤلات الفرعية مثل الأسعار وأفضل المناطق والطقس وغيرها الكثير.

وبرغم جدية المتسائلين إلا إنهم قد يغفلون نقاطاً أخرى في غاية الأهمية , لذا فاليوم أحببنا أن نقدم إليكم جميع المعلومات التي قد تهم كل من يرغب بشراء منزل من السادة المهاجرين سواء كان لديه جنسية أم إقامة فقط وما هي النصائح الواجب إتباعها قبل الإقبال على إتمام عملية الشراء.. فلنبدأ على بركة الله

شراء منزل بكندا
شراء منزل بكندا


شراء منزل في كندا

فور الوصول إلى الأراضي الكندية الخصبة ذو الطبيعة الساحرة سترغب أنت أيضاً في إمتلاك منزلك الخاص فوراً , ولكن .. كم تملك من المال؟ هل لديك مبلغ لشراء المنزل أو على الأقل سداد الدفعة المقدمة؟ وكيف تشتري المنزل بالأقساط؟ وهل لديك الصلاحية لذلك من الأساس أم لا؟

أولاً: الجنسية أو الإقامة

لا تقلق يا صديقي , فسنذكر لك نقاط هامة لم يكن الكثيرين على علم بها قبل وضع مخططاتهم وبالأخص ذلك الحلم الخاص بشراء منزل بكندا , ولا تقلق أيضاً فهو حلم قابل للتحقيق بشرط الإلتزام بالخطوات المطلوبة والمذكورة بهذا المقال.

أول سؤال عليك أن تعلم إجابته وقد يريح أعصابك وهو:

هل تحتاج إقامة أو جنسية لشراء العقار

هل يمكن لمهاجر حديث شراء منزل؟ بصيغة أخرى: هل يحتاج المهاجر إلى الجنسية أم أن الإقامة تكفيه لشراء العقار؟

الإجابة هي يمكن للسادة المهاجرين سواء كان لديهم الجنسية أم إقامة فقط شراء عقار في كندا, فأنت غير مطالب في القانون الكندي أن تحصل على الجنسية أولاً ليمكنك شراء منزل.

  • هام: في القوانين الكندية إذا تغيبت عن البلد أثناء فترة إقامتك عن نصف عام متصل فستفقد إقامتك
  • سؤال من المتابعين: هل شراء منزل يعطيك إقامة؟ الإجابة: للأسف لا, قد يكون ذلك متاحاً في برامج هجرة ببعض الدول الأخرى , ولكن في كندا لا يمكنك الهجرة بناءاً على شرائك لمنزل فيها , وبرغم ذلك فيمكنك الهجرة إلى كندا إذا قمت بشراء أو تأسيس عمل أو شركة Business هناك , أما منزل فلا للأسف.

والأن بعد أن تعرفت على هذه المعلومات , ولديك جنسية أو إقامة .. ولإتمام عملية الشراء .. فلننتقل إلى القسم التالي.

ثانياً: التكلفة

أ - نعم , أملك الثمن بالكامل والمال ليس مشكلة

إذن لا تقلق , يمكنك شراء المنزل مباشرةً بدون مشكلة وما علييك هو البحث عن سمسار جيد أو على المواقع المتخصصة بالعقارات المتاحة في كندا.

ب - لا أمتلك أي شئ للأسف

إن كنت ذو تاريخ إئتماني سئ أو لم تحصل على وظيفة بعد فيمكنك علاج ذلك بزيادة حجم الدفعة المقدمة والإستعانة بالتمويل البنكي , أما في لو لم تكن تملك حتى حق الدفعة المقدمة والتي ستكون مضاعفة تقريباً  فإنك في هذه الحالة مجبر على بناء كل ما سبق أولاً والإكتفاء في الوقت الحالي بالمتاح بين أيديك كالإيجارات, عليك البحث عن الإستقرار الوظيفي , وبناء سجل إئتماني جيد وإدخار بعض المال , والبحث عن منزل بسيط مبدئياً وتفكر في إمتلاكك منزلك الخاص فقط بعد توفر هذه الشروط , فلا ترتفع بمستوى أحلامك عن المنطقي حتى لا يحطمك الطموح الخيالي , كن واقعياً.

ج - معي ما يكفي فقط لجزء من سعر العقار

في هذه الحالة ستلجأ إلى أحد البنوك لتقسيط ثمن العقار, فيقوم البنك بأخذ ما معك من مال والإكمال عليه وشراء العقار من صاحبه مقابل سدادك لما دفع البنك مع الفوائد على عدة سنوات, ولإتمام هذه العملية هناك شروط وخطوات يجب إتباعها وهي:

  • تحديد البنك الذي ستتعامل معه طبقاً لطلبك

فأنت ستحتاج إلى بنك يعطيك مبلغ كبير أو نسبة ضخمة من سعر العقار حتى لو بنسبة فائدة كبيرة أو بنك يضع أقل نسبة فائدة مقابل توفيرك لدفعة مقدمة كبيرة , أو حتى بنك لا يقوم بإبلاغ البنوك الأخرى بأنك عليك قرض لديه حتى يمكنك أن تحصل على قرض عقاري لشراء منزل أخر من بنك أخر في حالة كانت تلك رغبتك , لذا فعليك بالبحث والتروي جيداً قبل تحديد البنك الذي ستتعامل معه طبقاً لرغباتك والمتوفر لديك وحاجتك.

ملحوظة: إن كنت لا تستطيع البحث بنفسك أو لا تملك الخبرة الكافية للتعامل على الإنترنت والبحث والحصول على المعلومات فيمكنك الإستعانة بشخص على علم بالبنوك وإجرائاتها ومصروفاتها ومميزات وعيوب كل بنك , سيساعدك هذا الشخص كثيراً.

  • الحصول على موافقة مبدئية Pre-Approval

فعند تقدمك بطلبك للبنك وبفحصه لملفك تحصل على الموافقة أو الرفض وذلك طبقاً لشروط هي:

الدفعة المقدمة Down payment

وتكون عادةً بقيمة 5% من قيمة العقار , فإن كان ما معك أقل من ذلك فسيؤثر ذلك على فرصة حصولك على الموافقة المبدئية.

الإستقرار الوظيفي

فإن كنت من الأشخاص الذين يتنقلون من وظيفة لأخرى أو يفقدون عملهم لفترات طويلة فحينها قد يؤثر ذلك بالسلب على الموافقة المبدئية لتمويلك , فقد يؤثر ذلك على مدى الدعم الذي قد يوافق بنك على تمويلك به أو قد يؤدي إلى الرفض بالكامل لو كنت كثير التنقل بين وظائف لا علاقة لها ببعضها والمرتبات بها ليست متقاربة المستوى. بل إنك لو كنت في وظيفةً ما وأخذت فترة كبيرة كأجازة أو بدون عمل وعدت إلى نفس الوظيفة بعدها ستؤثر هذه الفترة عليك لو كانت قبل التقدم بالطلب مباشرةً.

Good Credit History

أن يكون سجلك المالي جيداً وقوياً من خلال دفعك لفواتيرك والمستحقات أولاً بأول يزيد من فرصتك في الحصول على التمويل لعملية الشراء.

حجم التمويل

يرتبط ما يمكن للبنك أن يقوم بتقديمه لك بمستوى دخلك أنت وحجم ما يمكنك دفعه في الدفعة المقدمة , فلا تعتقد إن تقدمك للبنك بمبلغ ال 5% من منزل قيمته مليون دولار مثلاً سيجعله يوافق , حينها سيقوم بمراجعة مستوى التدفق النقدي إليك وما يمكنك توفيره شهرياً وهل يمكنك الإدخار منه وسداد أقساط البنك بدون أن تؤثر على حياتك أو تتخلف عن سدادها لاحقاً وهل أنت مستقر بوظيفتك تلك وهي أمنة أم لا.

نصيحة: أخر 6 شهور إلى عام على الأقل هي محور إهتمام البنك بملفك , فلا تتقدم للبنك أبداً إلا بعد الإهتمام بمدى إستقرارك الوظيفي ومستوى دخلك وحفاظك على مستوى إئتماني قوي بسداد فواتيرك بإنتظام خلال هذه الفترة على الأقل وحاول أن توفر أكبر مبلغ ممكن دفعه في الدفعة المقدمة وليكن 20 أو 30% إن أمكن لتخفيف عبئ الفوائد البنكية الضخمة عن كاهلك ولتسهيل الحصول على الموافقة.

د- لا أعمل ولا أملك تاريخ إئتماني كمهاجر جديد ولكني أملك المال

والأن لنتحدث عن من لا يملك (بعض) هذه النقاط ولكن لديه بعض المال المدخر , أنت مهاجر حديث جداً , أو برغم إقامتك ليس لديك وظيفة, أو لديك Bad Credit History .. في هذه الحالة أيضاً لا تقلق , يمكنك الحصول على المنزل ولكن ستحتاج لزيادة حجم الدفعة المقدمة Down Payment , فبعدما كانت 5% فقط أصبحت 10% أو أكثر وقد تصل إلى 25% في بعض البنوك , وفي الحقيقة تعتبر هذه ميزة لأنها ستزيح عنك الكثير من الفوائد كما ذكرنا سابقاً. فالفوائد البنكية على التمويل في كندا مثل أمريكا كبيرة للغاية.

ما بعد توفر المال والشروط والحصول على الموافقة المبدئية

حسناً , الأن حصلت على الموافقة المبدئية من البنك والتي تضم المبلغ الذي يمكنه تمويلك به طبقاً لمعطيات ملفك , تبدأ حينها بالبحث عن المنزل , وليس العكس , فالبنك لا يسألك عن المبلغ الذي تريده أو العقار الذي ترغب بشرائه أولاً , بل يقوم بفحص حالتك وحينها يقرر هل يمكن إعطائك التمويل العقاري أم لا وفي حالة الموافقة كم المبلغ الذي يمكن أن يوفره لك طبقاً لمستوى دخلك وإستقرارك الوظيفي إلخ.

  • البحث عن المنزل

بعد أن علمت كم المبلغ الذي يمكن أن يوفره لك البنك عليك أن تبحث عن منزل في حدود نفس هذه التكلفة , ويفضل أن يكون في وقت كساد , فالمنازل إزدادت أسعارها جداً خلال فترة كورونا نظراً لأن الكثيرين كان كل همهم هو التجديد , ولكنهم رغبوا بوضع أموالهم في مكان سيستقرون به فقام الكثيرين بشراء منازل أكبر لتكون مصروفات التجديد بها إستثمار بمحله بدلاً من صرف مبالغ طائلة في تحديث القديم , وبرغم ذلك إحتفظوا بالقديم مما خلق فجوة بين الطلب والعرض في سوق العقارات الكندي تسبب في جنون الأسعار. لذا فعليك بدراسة السوق ومعرفة أفضل وقت للشراء , وهو قادم قادم لا تقلق , في وقت ما يبدء الكثيرين ببيع منازلهم بعد الإستقرار والإنتقال للمكان الجديد. فإنتهز الفرصة , ولكن كيف ستبحث عن المنزل؟ أمامك خيارات محدودة وهي: البحث عبر الإنترنت , سؤال المعارف ومن حولك , أو إيجاد سمسار عقارات.

والوسيط (السمسار Broker) يوفر عليك الكثير من وقتك ويساعدك على إيجاد المنزل الأنسب لإمكانياتك من حيث السعر (المبلغ الذي يستطيع البنك تمويلك به بالإضافة لدفعتك المقدمة) والمنطقة والمواصفات كتاريخ البناء وغيرها بأسرع وقت , لذلك فهو أنسب خيار كما أنه لا يأخذ منك شيئاً (ظاهرياً).

ملحوظة: السمسار لا يأخذ عمولته من المشتري , أي إنك كمشتري لن تدفع له سنتاً واحداً فهو يأخذ نسبته من البائع , ولكن بالطبع عليك أن تعلم بأنه قد يضع قيمة أعلى بكثير عن ما يطلبه البائع فقط ليجني المزيد من المال , وأنت الذي ستدفع قيمة المنزل أولاً وأخيراً.

ولكي لا تنخدع عند شرائك للمنزل فأنت في حاجة إلى متخصص لفحص المنزل

وهو واحد من أكثر الأشخاص أهمية أثناء عملية شرائك للمنزل , وهو متخصص يقوم بالتعرف على جميع عيوب المنزل الظاهرة والخفية عن عينيك والتي قد تقع فيها وبالأخص لو كان المنزل قديماً بعض الشئ ,, فما بالك بأن بعض المنازل تعود للقرن التاسع عشر وتم تجديد أجزاء منها لبيعها فقط؟ وقد تكون المشتري تعيس الحظ الذي يحظى بكم هائل من مشكلات الحشرات والقوارض ومشكلات الكهرباء والمواسير وتسرب المياه وغيرها برغم أن مظهر المنزل رائعاً ولكنه يحمل في طياته كوارث تجعلك تندب حظك بإستمرار!!

لذا فهذا الشخص بالتحديد لا يهم مقدار ما يطلبه من المال فقط لتحصل على منزل خالي فعلياً من المشكلات أو على الأقل تدرك بها وبوجودها وقد ترضى بها لو كان يمكنك التعامل معها وإصلاحها لاحقاً.

مواصفات البيت

بشكل عام فكرة أن الشخص يكتفي بمنزل واسع وشكله رائع تبدو فكرة جيدة للوهلة الأولى , ولكن عليك أن تراعي بعض الشروط الأساسية والتي سنذكر لك أسبابها أيضاً وهي:

سنة البناء: فقد يكون المنزل مجدد به بعض الأشياء ولكنه يعود لعام 1900 مثلاً !! وبالتالي ستجد سيل من المشكلات به لاحقاً.

التجديدات: هل التجديدات فعلاً قد حلت مشكلاته السابقة أم لا؟

الديون: هل توجد على المنزل أي ديون مستحقة أو متأخرات؟

موافقة الملاك: قد يكون هناك أكثر من مالك للمنزل , وفي هذه الحالة عليك بالحصول على موافقتهم جميعاً بالبيع لك.

مكان المنزل: إذا كان بجانب حقل فلن تتركك القوارض تعيش لحظات سعيدة أبداً خاصة أن أغلب المنازل من الخشب وهو عشق القوارض الأول , وإذا كان قريباً من بحيرة أو نهر عليك بمعرفة أن أغلب المدن القريبة من السواحل والشواطئ هناك تتعرض لفيضانات وسيول للأسف , لذا عليك أن تسأل أولاً هل هذه المنطقة معروفة بتعرضها للفيضانات أم لا. وكذلك أن لا يكون منزلك مباشرةً على الطريق السريع Highway نظراً لأن الضوضاء ستكون صاخبة للغاية , ولكن في نفس الوقت يكون قريباً وعلى بعد دقائق فقط منه ليكون من السهل عليك الذهاب إلى عملك والرجوع منه بسلاسة. وكذلك يجب أن تراعي مستوى المنطقة نفسه, فهناك مناطق معروفة بالإجرام والأخلاق السيئة والتي يجبب عليك أن تكون حريصاً في البعد عنها لحماية أسرتك. ومن أهم متطلبات المكان أيضاً هو إحتياجاتك أنت , فقد يكون هام بالنسبة لك توفر جامع أو كنيسة أو مدارس للأطفال أو جالية عربية , وقد يكون غرضك هو الأنطوائية والهدوء الشديد والشوارع الخضراء أو الواسعة او حتى قد تكون رياضياً وترغب بوجود ملعب كرة سلة وغيرهم من الإحتياجات.

الإحتياجات: مثل ما ذكرنا المدارس مثلاً , ولكن مدارس بمستوى تعليمي جيد , فقد تكون بالقرب من مدرسة ولكنها ليست جيدة فتضطر لنقل أطفالك لمدارس بعيدة مع تكلفة إضافية لباص على حسابك , كذلك مشكلة الجليد .. فقد تكون في منطقة هادئة وسكانها قليلين ولكنك في هذه الحالة ستصرف أكثر وتبذل مجهود إضافي أيضاً لإزالة الثلج مع الأخرين , فلا تجعل الأنطوائية والهدوء يجهدونك بحياتك أكثر.

من الهام أيضاً أن تكون قريباً من المواصلات , المترو, الباص, خطوط مواصلات جديدة وغيرها.

الضرائب والمصروفات: وتختلف من منطقة لأخرى , ومن ضمن أهم المصروفات ضريبة نقل ملكية الأرض , المصروفات القانونية الخاصة بالمحامي المختص بإنهاء الإجراءات القانونية لنقل الملكية , ضريبة أخرى لو كان المنزل جديد هي ضريبة المبيعات , ومن ثم ضريبة الحي , وضريبة المدرسة حتى لو لم يكن لديك أطفال. ولاحظ أنه كلما إرتفعت الضرائب في أحياء معينة كلما إرتفع مستوى الخدمة بها فعلياً , فيمكنك دفعها وأنت مطمئن لأنك ستحصل على مقابل حقيقي منها.

مواصفات المنزل نفسه: قد تكون في بعض الأحيان المنازل متلاصقة Attached والبعض لا يحب ذلك نظراً لأنه يضيع بعض الخصوصية وخاصةً للصوت , كما أن بعض المنازل لا توجد بها ساحة خلفية Back yard أو جراج خاص  , وقد تحتاج أيضاً إلى وجود قبو (طابق تحت الأرض يسمى Basement) يمكنك إستغلاله في الغسل والخزين وأعمالك اليدوية أو حتى يمكنك تأجيره لاحقاً لو أحببت , وكذلك أن تكون تقسيمة المنزل ذكية وتاريخ بناءه حديث لا يزيد عن ال 30 أو 40 عام بحد أقصى من تاريخ شرائك له , وكذلك أن يكون مكاناً مليئاً بالخدمات الحيوية كالمستشفيات والمدارس والسوبرماركت والملاعب وقريب من المواصلات وأغلب سكانه ناضجين بسن أكبر من ال 40 عاماً حتى تجد أن أغلب جيرانك لديهم أعمالهم , يدفعون ضرائبهم مما يعود على الحي بمنافع كبيرة , بعكس لو كان أغلب السكان فوق سن ال 60 أو ال 70 ستجد أن خدمات المدارس مثلاً والملاعب أقل بعض الشئ.

الأن وقد علمت كل شئ عن شرائك للمنزل , نصيحة أخيرة هي: لا تتسرع بالشراء , إفحص جيداً وقم بإنشاء قائمة خاصة بمتطلباتك , ضع المتوفر أمامك من منازل في مقارنة من خلال ما ترغب به في هذه القائمة ليكون الإختيار بالنسبة لك أسهل ولا ندم عليه.

مع أطيب أمنياتي للجميع بالتوفيق

مصدر المعلومات: دكتور/ أحمد الزغبي - مع كامل الإحترام والتقدير

Mohamed Fayez
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع هجرة العرب إلى كندا .

جديد قسم : خبرات كندية

إرسال تعليق