-->

 قد تندهش من رغبتنا اليوم في التحدث عن الدول التي يصعب إن لم يكن شبه مستحيل الحصول على جنسياتها , قد يتطلب الأمر في بعضها إلى معجزة , ولإننا لا نرغب بوضعك في حيرة عن سبب مناقشتنا معك هذا الموضوع وطرحنا لهذه الدول عليك فإليك الأسباب بالتفصيل:

1 - رغبتنا الأولى هي أن تضع في حسبانك من البداية الإبتعاد عن محاولة الحصول على جنسيات هذه الدول منعاً لضياع وقتك , نعم بعضها ليس مستحيل ولكن البعض الأخر كذلك.

2 - هناك سبب أو ميزة تجعل الحصول على جنسية دولةً ما عملاً صعباً , قد يكون ذلك لتفوقها في مجالاً ما أو إكتسابها لمصدر قوةً ما , إنتباهنا لأسباب قوة هذه البلد أو أسباب صعوبة الحصول على جنسياتها قد يساعدنا لجعل بلادنا أفضل وأقوى , قد يكون واحد من العوامل المفيدة لتغييرعيوبنا والإستفادة من تجارب غيرنا والتعلم منهم كل مفيد بل وحتى إستبدال ما سبق وكان عيوباً ونقاط ضعف لدينا بنقاط قوة.

3 - يسعى البعض للهجرة إلى أكثر الدول تميزاً مهما بدا الهجرة إليها صعباً , وليس الهجرة فحسب بل الحصول على جنسية أخرى قد تشكل له سبيل نجاة ومستقبل أفضل له ولأطفاله .. وخاصة لو كانت دولته تعاني من صراعات دولية أو مشكلات داخلية صحية وتعليمية وثقافية وإقتصادية ضخمة , وقد يكون الراغب بالهجرة شخصاً ثرياً ومستعد للتنازل عن كل ثرواته فقط من أجل الراحة والرضا والأمان.

4 - يفعلها البعض من أجل الإثارة والتباهي بتعدد الجنسيات , ومن منا لا يحلم بأن يكون بإمكانه السفر لعدة دول بسهولة وبدون تعقيدات وأن يكون متعدد الجنسيات؟ كل جواز سفر يسمح لك بالدخول إلى قائمة من الدول , وحصولك على عدة جنسيات قد يجعل في يوماً من الأيام دخولك إلى بلد في العالم مهماً كان أمراً سهلاً .. وكمثال على هذه النقطة جواز السفر الكندي يسمح لك حالياً بالدخول إلى 183 دولة تقريباً بدون الحاجة إلى تأشيرة أو فيزا , أو قد تحتاجها في بعض هذه الدول بعد الوصول إلى هذه الدول وليس قبل السفر مما يؤكد سهولتها للكنديين.

5 - الأعمال , فالكثير من التجار وبالأخص المستوردين والمصدرين يسعون للحصول على جنسيات تسهل عليهم أعمالهم وتساهم في خفض تكاليف السفر والإنتقال وكذلك الإجراءات الروتينية والوقت الطويل للموافقات والتصاريح , وحصولهم على جنسيات دول أخرى وخاصة تلك التي يتعاملون معها بشكل منتظم قد يساهم بشكل كبير في إنجاز أعمالهم .. لذا فقد يسعون للحصول على هذه الجنسيات مهما كان الثمن. (سنذكر في الجزء الثاني بإذن الله أهم هذه الدول).

6 - البعض وهي نقطة مشتركة في جميع هذه النقاط يبحث عن جواز سفر (باسبور) من القوة بالدرجة التي تتيح له السفر والترحال والسياحة بسهولة في أي وقت وفتح أي أبواب مغلقة أمام جواز سفره التقليدي وذلك دون عناء الحصول على فيزا أو تأشيرة كما ذكرنا سابقاً.

7 - أسباب دينية أو سياسية قوية قد تجلك تسعى للجوء أو البعد بقدر الإمكان عن بلدك الأم , وفي بعض الأحيان قد تكون هذه الأسباب لها علاقة بحياة أو وفاة.

8 - معرفتك بمدى صرامة الحصول على جنسيات بعض الدول يجعلك تعلم كم هي فرص ذهبية تلك التي أمامك وهبة من الله برامج الهجرة المتاحة في زمننا هذا , فأغلبها يتطلب منك الحصول على شهادات دراسية وخبرات عملية ودرجات معقولة في الأيلتس أو اللغات المختلفة ومبالغ ضئيلة مقارنةً بما تتطلبه بعض الدول التي يصعب الحصول على جنسيتها , برامج سهلة ومذهلة مثل برامج الهجرة الكندية والأسترالية والأمريكية سواء للعمالة الماهرة أو المتوسطة وحتى الضعيفة أو المستثمرين والطلاب كل هذه هدايا , عليك بالإستفادة من إحداها على الأقل وتنفيض الإحباط واليأس عن نفسك وإكمال طريقك لو كان فيه خيراً لك بمشيئة الرحمن. وكدافع أكبر عليك أن تعلم أن هذه الدول الصعب الحصول على جنسيتها قد نجح البعض في تحقيق طلباتها , فمابالك بما أمامك؟ ولو كان اليوم مطلوباً منك مثلاً 7.5 من 9 في إختبار اللغة الإنجليزية أيلتس للهجرة إلى كندا . فغداً قد يصبح المطلوب هو 8 أو 8.5 .. علماً بأن هناك برامج تتطلب درجات أقل مثل برنامج هجرة الأطلنطي والذي يطلب 4.5 من 9 فقط في الأيلتس للهجرة إلى كندا.

أصعب جنسيات يمكنك الحصول عليها
أصعب جنسيات يمكنك الحصول عليها

حسناً .. ولكن لماذا نسرد الدول الأصعب وليس أسهل الدول للحصول على الجنسية؟

ببساطة لأن طلب البعض هو ما قمنا بذكره في بعض النقاط السابقة بالأعلى , بالإضافة إلى أن مصالحهم أو أسبابهم الشخصية قد تكون متعلقة بدولة من هذه الدول وهم في حاجة إلى بعض المعلومات عن الصعوبات التي قد تواجههم في حالة الحاجة للهجرة إليها.

ولا تقلق إن كانت رغبتك هي السفر إلى أي دولة يسهل الحصول على جنسيتها , فقريباً سنقوم بإعداد مقال خاص بأسهل جنسيات يمكنك الحصول عليها .. ولكن اليوم بل الأن سنبدأ رحلتنا للتعرف على أصعب جنسيات يمكنك الحصول عليها , ونظراً لأن حجم المقال سيكون كبيراً إلى حداً ما فسنقوم بتقسيمه إلى جزئين .. لنبدأ الجزء الأول على بركة الله ونكمل الثاني لاحقاً إن أعطانا الله العمر.

أصعب جنسيات يمكن الحصول عليها

سنذكر اليوم خمسة دول دون ترتيب لصعوبة الحصول على جنسياتها , وقد تجد في الجزء الثاني دول أشد صعوبة , بل قد نجد لاحقاً المزيد من الدول الصعبة التي قد نحتاج للكتابة عنها في جزء ثالث أيضاً .. دول اليوم هي:

دولة الفاتيكان

يطلق عليها رسمياً إسم دولة مدينة الفاتيكان , فهي دولة , ومدينة , وبنفس الوقت عاصمة نفسها بكامل مساحتها والتي تبلغ 440 متراً مربعاً فقط! وبذلك فهي ثالث أصغر دولة في العالم , وليست هذه هي جميع معلوماتها الغريبة , بل الأغرب أنها تقع بداخل إيطاليا , وبالتحديد داخل العاصمة الإيطالية روما والتي تحدها من جميع الجهات , وبرغم ذلك فإن دولة الفاتيكان بحدودها وأسوارها الخاصة لها قوانينها ودستورها ونظام حكمها الخاص .. وهو النظام البابوي أي إتباع قوانين البابا , أهل دولة الفاتيكان يبلغ عددهم تقريباً أكثر من 800 فرد فقط بقليل وعدد الحاصلين على جنسيتها هو 450 فرداً فقط , وقانون الحصول على جنسيتها بسيط للغاية , وهو إما الحصول على الجنسية الفخرية وهو حدث تاريخي وقد يكون صادراً عن الكرسي الرسولي أو عن دولة الفاتيكان , للمزيد من التفاصيل تفضل بزيارة ويكيبيديا وقراءة المزيد عن جواز سفر الفاتيكان.

بالنسبة للغات فالفاتيكانيين لغاتهم الرسمية هي الإيطالية واللاتينية , وقد إستقلت عن إيطاليا في فبراير 1929 ميلادية , وبرغم إنها بداخلها إلا إنها دولة منفصلة تماماً كما سبق وأوضحنا ويعني ذلك إنه حتى لو دخلت إيطاليا حرباً مع دولةً فلا دخل للفاتيكان بهذه الحرب إطلاقاً , ولا يعني ذلك ضعفها برغم صغرها المتناهي والذي لا ينافسها عليها سوى دولتي جزر بيتكيرن وجزر كوكوس , فالفاتيكان هو المقر الرئيسي المؤثر والحاكم للكاثوليك بمختلف أنحاء ودول العالم والذي يتعدى تعداجهم المليار و 100 مليون نسمة!!

بالطبع قد فطنت إلى سبب صعوبة الحصول على جنسيتها الأن , فأنت كشخص مطالب بأن تكون البابا شخصياً لتحصل على هذه الجنسية , ومن أصبح البابا يخضم لكلامه رؤساء دول وملوك الكثير من البلاد في جميع أنحاء العالم , وبالتالي فحصوله على جنسيتها لم يعد بأمراً صعباً أمامه .. وبذلك فهي دولة تعمل بعكس المنطق في هذه النقطة .. فأنت تصبح رئيسها أولاً ومن ثم تأخذ جنسيتها بعكس أي دولة أخرى .. وبذلك ننتهي من عجائب هذه الدولة السياسية والتجنيسية.

دولة ليختينشتاين

نعم أجد صعوبة عن حق في مجرد كتابة إسمها كشخص مصري , كبداية نحن نعود مرة أخرى إلى خريطة قارة أوربا ولكن هذه المرة في المنطقة الجغرافية الواقعة بين النمسا وسويسرا , ليختينشتاين دولة أوربية غنية للغاية إن لم تكن أغنى دول أوربا على الإطلاق وهي دولة صغيرة تتميز بالتضاريس الجبلية الكثيرة والمرتفعات , ويبلغ تعداد سكانها أكثر من 40 ألف نسمة بقليل.

الحصول على الجنسية الليختينشتاينية يكون بطلب بعد قضائك فترة 30 عاماً فيها , نعم هي فترة طويلة ولكن هل تعلم أنه بإمكانك تقليل هذه المدة إلى 5 سنوات فقط لو تزوجت من هناك؟

أبشر .. فأنا في طريقي للحصول على عروسة لك

بالطبع أنا أمزح ولكن بإمكاني فعله هو أن أؤكد لك أن إناثها يتميزون بالجمال الأوربي الشهير , فلا تقلق من هذه الجهة وسامحني لن أستطيع وضع صور لإناث منعاً للحرمانية والشبهات , ولنعود مرة أخرة لهذه النقطة , التزوج من فتاة ليختينشتاينية يضمن للبلدة إنك لست مرتبط بغيرها في بلد أخر , وبالتالي لن تتسرب ثروات البلد للخارج (إستراتيجية قديمة قدم الدنيا وعفى عليها الزمن ولا تصلح وقد تسبب بالهلاك لأصحابها ولكن لكل مالك ملكه).

ليست المشكلة في الزواج أو إنتظارك لمدة 30 عاماً بها , ولكن المشكلة تكمن في إنه إذا وافقت الحكومة هناك على حصولك على جنسية هذه البلد التي تعبت من محاولة كتابة إسمها وهو ما سيجهدك عندما تتحدث مع أصدقائك ذاكراً لها إنك ستجبر على ترك جنسيتك الأصلية من أجلها .. فهل يمكنك فعل ذلك أيها العربي؟

قد لا ترغب بذلك ولا الكثيرين , ولكن القليلين قد يفعلونها لأنهم لم يعد بإستطاعتهم مجاراة الحياة في أوطانهم أو الصراعات الداخلية والخارجية ويبحثون عن وطن جديد تكون الحياة فيه بمثابة الحياة في كوكب أخر , ولكن هذه المرة على الأرض بدلاً من الفضاء. وهو ما يجعلها للأسف الشديد برغم إنها تحررك من ما سبق ذكره إلا إنها ستكون سجناًً لك .. للأبد.

هل ترغب بحل أخر غير الزواج لتقليل مدة الإقامة للحصول على الجنسية؟ هناك حل وسط رائع ويقلل المدة إلى 10 سنوات فقط , وهو التصويت من أجلك من خلال المجتمع والفئة التي تقطن وسطها , فإذا كان من يعيش حولك هناك يجدك شخصاً جيداً وتصلح للحصول على هذه الجنسية بإمكانك أن تطلب منه التصويت لك , ولكنك بالطبع ستحتاج لعدد أكبر من صديقين أو ثلاثة .. نتحدث عن عملية مرهقة بعض الشئ قد تضطر لإنجاحها للتعاون في مدينتك بشكل مستمر ومرهق وتقديم الكثير من التنازلات والتضحيات لأجل الأخرين بإستمرار لسنوات تحضيراً لهذه الرغبة .. فهل أنت مستعد لذلك؟

إستمر ولا تيأس .. فإن لم تجدها وجهة أحلامك فإنتقل إلى التالي ودولة:

بوتان

أه يا ربي .. لو كانت ليختينشتاين سجناً فبالتأكيد بوتان أشبه بالمعتقل , هذه الدولة التي تقع وسط جبال الهيمالايا الشهيرة والتي ظلت مغلقة على نفسها منذ نشأتها وحتى منتصف السبعينات وبداية فتحها للسياحة المحدودة والمراقبة بشدة , بلد ذهابك إليها كسائح أو زائر عملية مجهدة تجعلك تحت الميكروسكوب كما لو كنت فيروساً خطيراً قد يسبب إبادة لها وأخطر حتى من وباء كورونا المستجد , إذا حدثت المعجزة وتمكنت من الذهاب إلى هناك للعمل بإقامة مؤقتة فلديك عدة إختيارات لتحصل على جنسية بوتان:

أ - أن يكون كلا والديك بوتانيان.

ب - أن يكون إحداهما فقط بوتانياً ولكنك ستضطر لقضاء فترة 15 عاماً بها قبل طلب الجنسية.

ج - أن تقضي بها عشرون عاماً دون أي إنتقاد أو إعتراض على قرارات وأحكام الملك البوتاني العظيم.

برغم ذلك فالمشكلة تكمن في إنك حتى لو تمكنت من تحقيق أحد هذه الشروط وحصلت على الجنسية وأصبحت بوتانياً يجوز للحكومة البوتانية أو بأوامر الملك إلغاء جنسيتك في أي وقت , لذا فقرار الجنسية قد يعطيك مميزات ولكنه لا ينزع عنك أبداً إنك لست بوتانياً أصلياً , وقد يكون إلغاء جنسيتك فقط لأنك لا تروق لأحدهم للأسف .. قد تكون مخاطراً ولكن المخاطرة بقضاء 20 عاماً في هذه البلدة لأخذ جنسية قد يتم سحبها مع إحساس مستمر بعدم الأمان أعتقد إنه قرار سئ للغاية.

قطر

مرحى يا عرب , الجنسية القطرية يمكنك الحصول عليها ولكنها أيضاً ليست خلال لحظات , ستحتاج لأن تقضي في قطر فترة 25 عاماً وأن لا تزيد فترات خروجك منك لأي بلد أخر عن شهرين متصلين , ويجب أن تكون إقامتك بقطر من أجل العمل أو الإستثمار , فإن كنت هناك طوال هذه الفترة كتغيير جو ولا سبب لوجودك بها سوى الترفيه أو إنك تحبها فلن يكون بإمكانك الحصول على الجنسية حتى بعد قضائك لهذه الفترة , بالإضافة إلى إنك في قطر أيضاً لتحصل على الجنسية يجب أن يكون سجلك خالي تماماً من أي مشكلات مع أي من أفراد المجتمع حولك .. وأعتقد إنه أمر بالغ الصعوبة حتى بين الأشقاء وبعضهم البعض.

بفرض إنك بمعجزة تمكنت من تحقيق المستحيل وحصلت على الجنسية القطرية , للأسف الشديد لن يكون لك الحق في الحصول على كامل المزايا التي يتمتع بها المواطن القطري الأصلي (المولود بقطر من أهل قطريين) , ليس لأي أسباب عنصرية ولكن لأن الحكومة القطرية سخية للغاية على شعبها وتقدم لمواطنيها الكثير من العطاء والهدايا وتحترم حياتهم الأدمية .. وهي بلد يهاجر إليها ويعمل بها الكثير من الأخوة العرب , وسيكون مكلفاً للغاية توسيع دائرة هذه البرامج لتشميل المجنسين أيضاً.

كم أحترم حكومة هذه البلد لإحترامها لشعبها بغض النظر عن رفضي لبعض سياساتها الخارجية أيضاً , ولكن إحترامها لأدمية أهلها عمل جيد يستحق أن يكون مثالاً حياً لإدارة مميزة.

أنا مصري وأعلم شعبي جيداً , لذا من الطريف أن أقول أنه حتى المصريين ذوي الخبرة الضخمة في قيادة السيارات يجدون صعوبة بالغة ويفشلون عادة في الحصول على رخصة القيادة القطرية !! نعم هؤلاء السائقين البارعين الذين يمتازون بإمكانية القيادة بسرعات كبيرة أثناء حديثهم بالهاتف مراقبين الطريق ومتحدثين مع ركابهم أثناء حسابهم وجمعهم للأجرة وإرجاع الباقي وتجرع كوب الشاي أو الإفطار بنفس الوقت .. أعتذر إن كان في وصفي هذا ما قد يسيئ لنا كمصريين نظراً لحجم المخالفات لقوانين القيادة في مثل هذا النوع من السائقين , ولكن النظام جيد ويجب أن نتعلم إتباعه , وما أجده من صورة سلبية أحاول تصليحه بالحديثت عنه وليس بإنكاره ووضع رأسي أسفل الأرض والتغاضي عنه بحجة إنني مصري وأنا فخور وغيرها من الكلمات الرنانة , لا يا سيدي .. الحضارة والرقي تعتمد على المصداقية والصراحة وإحترام الجميع وأرائهم وتصرفاتهم والحرية طالما أن كل ذلك لا يضر بك وبمن حولك.

فلا تتعجب أن السبب في فشل الحصول على رخصة القيادة ليس في مدى براعة السائق , فالمصريين هم شعب من أفضل الشعوب في القيادة على وجه الكوكب , ولكن مشكلتهم التي تجعلهم يفشلون أغلب الأوقات هو عدم معرفتهم بالإشارات أو إتباعها وإتباع السرعات واللوحات التحذيرية ولا إعارتها أدنى إهتمام .. نعم , مصر هي ستوديو كبير لتصوير الجزء الذي سيكون الأخير في المستقبل من Fast and Furious.

الإمارات العربية المتحدة

نعم هي فخر العرب عن جد , وبعيداً عن المدح .. إذا أقمت في الإمارات الشقيقة لمدة 30 عاماً بشكل متصل فيمكنك حينها الحصول على جنسيتها , هذه المدة ستجد عليها بعض الإستثناءات , فقوانين التجنيس بالإمارات الشقيق تقوم على أن الجنسية الأم للمهاجر عامل من عوامل تحديد مدة الإقامة المطلوبة قبل الحصول على جنسيتها , ولكن لنبدأ بالقاعدة القانونية الأساسية لتحصل على الجنسية الإماراتية.

الإقامة في الإمارات لمدة 30 عاماً بشكل متصل هو الشرط الأساسي ليمكن للمهاجر أن يحصل على الجنسية , فحينها يصبح هذا الشخص الأجنبي قد قضى عمره تقريباً في هذه البلد وأصبح يعلم عنها وعن عاداتها وتقاليدها وقوانينها وطرق الحياة فيها ولغتها وغيره أكثر مما يعلم عن بلده الأم , بل ويصير صعب عليه أن يعود لبلده بعد كل هذه الفترة أيضاً , بل إنه قد يكون مستعداً للتضحية من أجل البقاء بها بجنسيته الأم.

ذلك بالنسبة للأجنبي , أما بالنسبة لو كنت من أحد الدول العربية مثل مصر والجزائر والمغرب والسعودية وليبيا وجزء القمر والسودان وتونس وغيرهم بعض الدول التي أعتذر عن عدم ذكر جميعها فلا تلزمك سوى أن تقضي مدة 7 سنوات بالإمارات لتحصل على جنسيتها .

هل هذا كل شئ؟ لا .. بل أنه هناك مفاجأة وإستثناء أكبر ... وهو لأشقائنا العمانيين والبحرينيين , فأصحاب جنسيات العمان والبحرين يمكنهم الحصول على الجنسية الإماراتية خلال 3 سنوات فقط من الإقامة , لا أعلم السبب في الحفيقة وراء ذلك , هل هي إتفاقيات مشتركة سابقة لدول الخليج أم أسباب إقتصادية وسياسية , ولكني أعلم أن ما يدور بخلدك الأن أيها الأجنبي أن تحصل على الجنسية المصرية لتصل إلى بطاقة التموين أولاً ومن ثم الجنسية الإماراتية لاحقاً .. كم أنت ذكي.

يؤسفني أن أقول لك لا تحاول العمل بهذه الحيلة وإستخدام ذكائك الخارق هذه المرة , فالمطلوب أن تكون جنسيتك أو بمعنى أدق موطن ميلادك هو ما ستقدمه وليس أي جنسية قد إكتسبتها لاحقاً نتيجة هجرة أو خلافه.

تحية كبرى لإخواننا الإماراتيين وأمنياتنا الدائمة لهم بدوام النجاح والتوفيق وخاصة بعد أخبار مشروعهم الجديد لإستكشاف القمر كأول دولة عربية تسعى فعلياً للوصول إلى سطحه بعام 2024.

بالنسبة للأطفال من زوجة أجنبية لن يكون مسموحاً لهم الحصول على الجنسية الإماراتية قبل إتمامهم عامهم ال 18

وإليك معلومة هامة عن الجنسية الإماراتية

قوة جواز السفر الإماراتي

جواز السفر الإماراتي (الباسبور الإماراتي) والجنسية الإماراتية حاز على لقب أقوى جواز سفر في العالم عام 2019 , أعتقد بذلك أن هذا البلد الشقيق والمشرف يمثل قدوة لنا جميعاً بإدارته الحكيمة .. قدوة نبحث عنها وفخر كبير بعد إنجازاتها المذهلة ومشروعاتها الضخمة في مجالات الأعمال والتعليم والتكنولوجيا وطرقها الحديثة في جذب الإستثمارات وتطويراتها كبنية تحتية ومدينة دبي العالمية , كل ذلك دون الإعتماد على موارد كما تعتمد الدول العربية الأخرى مثل الغاز والبترول , ولا يستفيدون من هذه الأموال بشئ يذكر.

الأن وقد أجهدتك وأعتذر منك كثيراً , وخصوصاً بعد إجهاد عينيك في قراءة إسم بلدة ليختينشتاين , أتمنى أن يكون مقالنا اليوم قد نال إعجابكم , في الجزء الثاني سنذكر بعض البلاد التي قد يسعى الكثيرين لأخذ جنسياتها برغم صعوبتها سواء لتيسير الأعمال والإستيراد مثل دولة الصين أو لأسباب أخرى.

كانت هذه مجموعة من أصعب الجنسيات التي يمكن الحصول عليها , قد نقوم لاحقاً إذا راقت لك هذه المعلومات بنشر المزيد عن بعض الدول الأخرى التي يصعب الحصول على جنسيتها , ولكن اليوم سنكتفي بهذا القدر وقد أصبح لديك قدر لا بأس به من المعلومات عن صعوبة الهجرة إلى بعض البلاد .. وبذلك نعتقد أن الكنز التالي سيروق لك كثيراً.

الكنز: برنامج هجرة الأطلنطي إلى كندا

أطيب أمنياتي الخاصة للجميع بالتوفيق - محمد فايز - صاحب مدونة هجرة العرب إلى كندا

تحياتي

Mohamed Fayez
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع هجرة العرب إلى كندا .

جديد قسم : منوعات

إرسال تعليق