-->

الفرق بين Resume و CV والمطلوب منهم للهجرة إلى كندا

للأسف الكثير يخطئون بسبب سرعة الرغبة في السفر والهجرة إلى كندا فيقدمون ضمن أوراقهم أوراق ليس من المفترض أن يقدموها أو لا يقدمون ورق مطلوب والبعض يخلط بين الإثنين مثل ما يحدث مع Resume و CV.

في مقالنا اليوم سنوضح لك الفرق بين كلاهما وأيهما هو المطلوب وكيفية كتابته بشكل صحيح

الفرق بين Resume و CV وأيهما المطلوب للهجرة إلى كندا

الفرق بين Resume  و CV

CV

هو إختصار لـ curriculum vitae بمعنى حرفي السيرة الذاتية , وهو المستند الذي تذكر به كل ما حصلت عليه من شهادات دراسية أكاديمية وكورسات ودورات تدريبية وشهادات أخرى , هو أشبه بما قد يسمى بدليل دراساتك وخبراتك الكامل في حياتك , لذا تجد أغلب ال CVs متعددة الأوراق مع التقدم في الحياة العملية والعلمية بحضور الكورسات والدورات التدريبية المختلفة.

Resume

يعني أيضاً السيرة الذاتية (مصطلح خاطئ والمقصود به السيرة المهنية) أو الخلاصة , هو المستند الذي تذكر به الشهادات الدراسية والخبرات العملية والكورسات والدورات التدريبية التي حصلت عليها ولها علاقة فقط بالوظيفة التي أنت متقدماً إليها , أما لو لم يكن لها علاقة بهذه الوظيفة فلا تقم بوضعها بهذا المستند , لذا فهو عادة يكون محدد بصفحة واحدة أو صفحتين بحد أقصى.

حسناً .. الأن وقد علمنا الفارق بين كلاً منهما , لنبدأ بالنقطة التالية

هل المطلوب للهجرة CV أم Resume

صاحب العمل أو إدارة الموارد البشرية التي ترجع جميع الطلبات ولنفرض مثلاً للتقدم إلى وظيفة محاسب لن تهتم بإنك قد حصلت على كورس في التمثيل أو لديك خبرات ودورات مذهلة في الشبكات والأمن السيبراني , بل أن أغلب المراجعين لهذه الطلبات كما سبق وذكرنا سابقاً يقومون بإلقاء نظرة خاطفة سريعة على ورقك قبل أن يقرروا هل يكملوا القراءة أم لا , فإن لم تكن مختصرة وبها المطلوب لشغل الوظيفة فعادة ما يتجاهلون هذا الطلب للأسف , قد لا تعذرهم ولكن في الحقيقة إن كان هذا هو عملك الروتيني اليومي والذي تحصل فيه يومياً على مئات إن لم يكن الألاف الطلبات فستتعامل بهذا الشكل , وذلك لن يكون ذنبهم في الواقع بل ذنبك أنت لأنك لم تتبع ما أوصلت به إدارة الهجرة الكندية في موقعها الكندية بل والتي تحدثت فيه بشكل كامل وتفصيلي عن ما تفعله ولا تفعله أيضاً.

CV VS Resume
CV VS Resume


قد يهمك أيضاً: طريقة كتابة Resume كندي إحترافي

لذا فإن كتبت CV بدلاً من Resume وبذلت جهد خرافي لإظهار بطولاتك في مجالات مختلفة فلا تلومن إلا نفسك , وأنت من سيتسبب لنفسك في النهاية بشئ مشابه لجملة وصفية شهيرة You are Over Qualified وتعني إنك مؤهل أكثر مما ينبغي للوظيفة لذا فسيتم رفضك , تخيل مثلاً رجل يتقدم للهجرة إلى كندا بوظيفة نجار , ولكنه عمل مديراً لشركات أو طبيب قلب , من المؤكد أن مؤهلاته هذه لن تجعله نجاراً جيداً أو سيرفض الإستماع للأوامر لأنه معتاد على معاملة خاصة في حياته العملية السابقة وبالتالي ستحدث الكثير من المشكلات بينه وبين رؤسائه , لذا تمتنع إدارة الموارد البشرية عن قبول شخص أفضل من اللازم بهذا الشكل لهذه الوظيفة منعاً لهذا النوع من المشكلات.

متى يكون من الجيد ذكر الكثير من المهارات المختلفة؟

طلبك في عملاً ما مطلوب منك فيه أن تكون ملماً بعدة مجالات سيكون الأولوية فيه لمن لديه العلم بهذه المجالات فعلياً , كمثال على ذلك موصل طلبات , من الطبيعي أن تكون خبرته هي توصيل الطلبات , ولكن من المفضل أن يكون أيضاً لديه رخصة قيادة , ويفضل أيضاً أن يكون لديه كورسات تنمية بشرية للتعامل بحكمة مع العملاء الذي قد يتسببون له في مشكلات , كما إنه يفضل أن يثبت قدراته في إعطاء إنطباع جيد عن شركته أو مطعمه أو غيرهم من خلال الأسلوب الراقي واللغة واللكنة السليمة , فضعفه في الإنجليزية قد يتسبب بمشكلات عديدة مع السادة العملاء .. وهكذا.

ولكن مازال ذلك لا يعني أن تقوم بكتابة CV كامل , فقط ما قد يهم صاحب العمل للوظيفة التي أنت متقدماً إليها , لا تصف نفسك بشكر في نفسك , ولكن إوصف ما قمت به فعلياً بالأرقام مثل حجم المبيعات للشركة التي كنت مسئولاً عن مبيعاتها , وكيف تحسنت بعد عملك بإستراتيجيات جديدة من خبراتك التي ساهمت فيها كورساتك التدريبية من مؤسسات عالمية .. بشفافية .. بدون كذب .. وبإختصار.

لديك صفحتين .. نتمنى أن يكونا سبباً قوياً لدفع صاحب العمل أو المسئول عن تعيينك لإختيارك.

نتمنى أن يكون مقالنا اليوم قد نال إعجابكم .. مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق

هجرة العرب إلى كندا

Mohamed Fayez
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع هجرة العرب إلى كندا .

جديد قسم : منوعات

إرسال تعليق