-->

للمهاجرين الجدد تعرف على طريقة تحويل أموالك من وإلى كندا

 سواء كنت وافداً جديداً إلى الأراضي الكندية أو قد إستقريت منذ فترة بها فمن المؤكد إنك سترغب بتحويل بعض المال إلى أهلك وأصدقائك أو إستلام بعض المال في حالة عانيت من بعض الصعوبات أو إحتجت إلى الدعم لإكمال عملية إستقرارك.

إرسال وإستقبال الأموال في كندا

بعد الوصول وعند الحاجة للمزيد من المال

الطبيعي فور وصولك إلى كندا هو إنك ستحتاج إلى المال لشراء أو تأجير مكان إقامة كشقة أو منزل , قد تحتاج إلى شراء سيارة في حالة كانت الخدمات ومكان عملك بعيداً عنك , ستحتاج إلى شراء بعض المقتنيات لشقتك وكذلك سداد الفواتير وإكمال ما تحتاج من أوراق وإجراءات قانونية كدفع تأميناتك وإشتراكاتك والرخصة والإنترنت وفاتورة الكهرباء والتدفئة وغيرهم بخلاف الأكل والشرب والملابس المناسبة للطقس بمقاطعتك.
تحويل الأموال من وإلى كندا
تحويل الأموال من وإلى كندا


ذلك في البداية ولذا فقد تلجأ إلى طلب العون من خارج كندا ومن أهلك ومعارفك مما يجعلك في حاجة إلى إستلام أموال تحول إليك دولياً.

بعد الوصول ورغبتك بإرسال المال إلى خارج كندا

كذلك لو كنت قد إستقريت وبحمد الله وفقك إلى وظيفة جيدة بمرتب جيد , في هذه الحالة من المؤكد إنك قد ترغب بمساعدة أقاربك ومعارفك , بل وحتى سداد بعض الفواتير الخاصة بك في بلدك أو تأمينات عملك لو كنت قد تركته في أجازة بدون مرتب لضمان وجود ما يمكنك العودة إليه في أي وقت , وحتى إرسال المال لزوجتك وأولادك لو كنت قد تركتهم في بلدك الأم وهاجرت إلى كندا من أجل العمل أو الدراسة فقط , وحتى لو أردت أن تقوم بالإدخار في بلدك أو شراء عقار وغيره , فكل ذلك سيستدعي أن تجد طرق لتحويل أموالك خارج كندا أو إستلام أموال من الخارج.
فما هي أهم طرق إرسال وإستلام الأموال من خارج كندا؟

طرق إرسال وإستقبال المال من كندا

الضرائب على مال لديك أثناء دخولك إلى كندا

بداية سنتحدث عن شخصاً ما وصل مؤخراً إلى كندا , مع ذلك الشخص بعض المال , فهل سيتم إستقطاع جزء من هذا المال كضريبة؟
الإجابة: لا , فهذه الأموال قام هذا الشخص بإكتسابها خارج كندا , وحصل عليها من خارج كندا , لذا لن يتم إستقطاع أي شئ منها كضرائب. وذلك بغض النظر عن المبلغ مهما كان كبير , وحتى لو أعلى من 10 ألاف دولار , ولكن ما قصة إنك إذا زادت قيمة ما معك أثناء سفرك من أموال عن 10 ألاف دولار فسيتحتم عليك إثبات المبلغ , وذلك منعاً لعمليات غسيل الأموال , ولا علاقة لذلك من قريب أو من بعيد بالضرائب.

الأموال مع الزوجة ليست منفصلة

ونقطة أخرى هامة , لو كنت تسافر أنت وزوجتك ومعك وحدك 10 ألاف دولار مثلاً وهي الأخرى معها 10 ألاف دولار أخرين , فلا تذكر لكلاً منكما أن معه 10 ألاف دولار , بل يتم ذكر أنكم أنت وهي معاً معكم مبلغ 20 ألف دولار , بل إنكم وبعد وصولكم وبداية إستقراركم في كندا ستكون الضرائب عليكم معاً أيضاً لأنكم عائلة ولستم أشخاصاً منفصلين.

المبلغ المسموح بالدخول به إلى كندا

النقطة التالية , كندا تسمح لك بالدخول بأي مبلغ منطقي طالما إنك قد قمت بإثباته , ولكن هل تسمح لك بلدك بالخروج من مطاراتها مثلاً بمبلغ 20 أو 30 أو 50 ألف دولار؟ ذلك ما يجب عليك أن تقوم بالعودة إلى قوانين بلدك بشأنه.

الضرائب على شخص يتسلم الأموال من خارج كندا وهو بداخلها

الحالة الأخرى .. ماذا لو كنت بالفعل متواجداً في كندا وترغب بجلب بعض المال من الخارج إو إستقباله بمعنى أدق؟
معنى إنك مستقر في كندا إنك حتى لو قمت بإستلام مال من خارجها وكنت قد ربحته من عملك السابق خارجها فإنك ستدفع عليه أيضاً ضرائب , قيمة هذه الضرائب يتم تحديدها بناءاً على المبلغ الذي تقوم بإحضاره , حيث أنك الضرائب يتم إحتسابها بناءاً على شريحة الدخل التي ينحصر بها دخلك , لذا فالنسبة التي سيتم إحتسابها ستظل غامضة إلى حد ما حتى تقوم بتقديم إقرارك الضريبي وتتحدث مع محاسب شخصي لمعرفة المبلغ الضريبي المطلوب منك.

ملحوظة: إذا كنت بالفعل لديك دخل من الخارج فعليك بالإفصاح عنه ولا تعتقد إنك سيمكنك التهرب من مسئوليتك الضريبية تلك , كما أن عقابه أشد كثيراً من بعض الدول بدون ذكر أسمائها , ولدرجة أنه أصبح هناك في كندا ما يشابه المثل الفكاهي وهو: شيئين لا يمكنك الهرب منهم .. هما الموت والضرائب.

والأن ما هي أفضل شركات تحويل الأموال من وإلى كندا؟

أفضل شركات تحويل الأموال من وإلى كندا

هناك الكثير والعديد من الشركات الشهيرة .. أشهرها على سبيل المثال وليس الحصر:

ويسترن يونيون

ولعلها من الشركات الشهيرة للعاملين عبر الإنترنت بشكل دولي في مجالات مثل تصميم المواقع وجوجل أدسنس واليوتيوب وغيرهم من مواقع الفري لانسرز.

موني جرام

تقدم نفس الخدمة تقريباً لتحويل الأموال دولياً.

ترانسفيروايز

يختلف عن الشركتين السابقتين في أنه ليس له مكان حقيقي مادي كمكتب أو ملحق بنكي ليمكنك سحب الأموال منه , بل إنه يتم التعامل به أونلاين أو من خلال تطبيق الهاتف الخاص به. وهي أفضل طريقة تقريباً لتحويل الأموال وإليك مثال:
شخص لديه حساب بنكي في أحد بنوك مصر , ولديه حساب بنكي في بنك أخر في كندا وليس نفس البنك , لتقوم بالتحويل من البنك في مصر إلى البنك الأخر في كندا ستحتاج إلى الكثير من الوقت بل وأيضاً سيتم خصم الكثير من المصروفات منك , أما في حالة إستخدامك لـ TransferWise فستكون الخدمة أسرع كثيراً وكذلك هي الأرخص تقريباً في التكلفة , حتى إنها تعد أرخص من شركات تحويل الأموال Western Union و MoneyGram , وبشكل عام فإن ترانسفيروايز تعمل كوسيطل مالي بين البنوك وبعضها البعض لتساهم في جعل هذه العملية أسرع وأرخص كثيراً مما سبق. ومن أهم مميزاتهم أيضاً أنك ستوفر فرق أسعار الصرف , فمثلاً عند تعاملك مع ويسترن يونيون ستحتاج أن تدفع بالدولار مما يجعلك في حاجة لشراء ما قيمته دولار بعملة بلدك ومن يتسلم المبلغ مهما كانت عملة بلده سيتسلمه بالدولار ويعيد تحويله إلى عملة بلده , أما ترانسفيروايز فيمكنك من خلالها أن تقوم بالدفع مثلاً بالجنيه والإستلام في كندا بالدولار الكندي أو في أوروبا باليورو .. وهكذا. وسعر صرفهم سواء في الشراء أو البيع يكون أقل بعض الشئ أيضاً من الصرافات الأخرى. وبالطبع أرخص من البنوك أيضاً والتي طبيعي أنها دائماً ما تكون أغلى من الصرافات.

ملحوظة: في كندا يفضل بقدر الإمكان أن تكون على إتصال بجاليتك المصرية , فكل جالية ستجدها متفقة مع صرافة ما للحصول على أفضل سعر في الشراء والبيع , هذه إحدى مميزات الجاليات .. الخدمات المميزة.

تحويل الأموال من بنك إلى بنك

طريقة أخرى لتحويل الأموال بعيداً عن جو الصرافات والتحويل بشركات وسيطة .. هي التحويل مباشرة من بنك إلى بنك , هنا يقوم البنك بإعطائك عدة خيارات .. هي:
1 - الشيكات السياحية: وهي شيكات تقوم بأخذها من بنك بلدك ويمكنك صرفها من بنك أخر في بلد أخر.
2 - التحويل بين حسابين: التحويل من بنك لأخر , ويمكنك القيام بهذه العملية بالكامل أونلاين أو من خلال التطبيقات الخاصة بالبنوك في حالة وفرت لك هذه الميزة , وقد لا تتوفر هذه الميزة مما يجعلك في حاجة لزيارة البنك أولاً , وبالطبع ذلك سيكون طبيعي وسهل للغاية في حالة كان البنك الذي كنت تتعامل معه في بلدك له فروع في بلدان أخرى ومنها كندا , والتعامل من خلال بنك واحد له عدة فروع يكون أوفر في مصاريف التحويل من ما إذا رغبت بتحويل الأموال من بنك إلى بنك أخر. وسنتحدث لاحقاً عن طريقة فتح حساب في بنك كندي قبل حتى وصولك إليها. ولكن في مقال منفصل بإذن الله.
3 - بطاقات الإئتمان: من أهم طرق سحب الأموال بشكل محلي طبعاً وهي المعلومة المعروفة للجميع هو بطاقات الإئتمان من خلال ماكينات الصراف الألي ATM , فيمكنك من خلال بطاقة Credit Card سحب الأموال في أي وقت بدون مشكلات من أي مكان في العالم ولكن عليك أن تعلم بأن مصاريف تحويل العملة وسحب المال لا تكون قليلة , لذا فننصحك بأن تكون هذه العملية متاحة فقط لأوقات الأزمات والطوارئ وليس بشكل مستمر أو دائم لسحب أو تحويل أموالك وإلا فستجد نفسك قد تحملت الكثير من التكاليف في عملية كان من المفترض ألا تكلفك الكثير. فأنت بذلك تتكلف مصاريف تحويل بين البنوك وبعضها البعض بالإضافة إلى مصاريف التحويل للعملة وأخيراً مصاريف السحب من ماكينات أخرى غير ماكينات البنك المشترك به لو كانت ماكينة الصراف الألي غير تابعة للبنك الأم الصادر من البطاقة الإئتمانية , وكذلك في حالة الشراء عن طريق هذه الكروت أيضاً , سيكون هناك مصاريف تحويل بنكية بين البنكين ومصاريف تحويل عملة. لذا عند وصولك إلى كندا عليك بتوفير مصاريفك تلك بفتحك لحساب بنكي والحياة على الطريقة الكندية ببطاقة الإئتمان التي ستستخرجها من هذا البنك الكندي , وإنسى تماماً بطاقة الإئتمان الخاصة ببلدك الأم. بشكل عام سيمكنك بإستخدام البطاقة الجديدة مثل أي مهاجر جديد السحب منها ما يشبه القروض الصغيرة في حدود لسداد مصاريفك أول فترة مع العمل وسدادها لاحقاً , ولكننا لا ننصحك بهذه الخطوة نظراً للحرمانية الدينية أولاً ونظراً لأنك في غير حاجة لضغط إضافي تضعه على عاتقك ويجعلك عاجزاً محاولاً سداد دين جديد أضفته للحياة بشكل كريم.

أهمية البطاقات الإئتمانية

لاحظ أيضاً برغم ذلك أن البطاقة الإئتمانية هامة للغاية في كندا للشراء سواء من السوبر ماركت أو أونلاين أو لغيرهم من الإحتياجات , ويجب عليك أن تقوم بسداد ما تقوم بصرفه منها أولاً بأول بقدر الإمكان , وذلك لسبب في منتهى الأهمية:
مثلاً أنت شخص قمت بشراء بعض المنتجات من البقالة , يتم وضع تاريخ إستحقاق لسداد هذا المبلغ لبطاقتك الإئتمانية .
وكذلك عند سدادك لفواتيرك الخاصة مثل باقة الإنترنت والجوال وغيرهم , يتم تسجيل ميعاد إستحقاق أخر لهذه العملية أيضاً وعليك سداد هذه القيمة قبل هذا الميعاد.

الأسكور في البطاقات الإئتمانية

في حالة قمت بسداد ما قمت بسحبه ببطاقتك الإئتمانية قبل الميعاد ستأخذ نقاط تؤكد مصداقيتك تحت إسم FICO Credit Scores.
يعتمد هذا السكور على عدة عوامل هي:
تاريخ السداد (35% من قيمة السكور)
المبالغ المدان بها (30% من السكور)
طول مدة إئتمانك (15% من السكور)
الحصول على إئتمان جديد (10% من السكور)
أنواع الإئتمان المستخدمة (10% من السكور)

ويكون هذا السكور مكشوف أو معلن بشكل ما , لذا فعند شرائك لخدمة أو منتج بقيمة كبيرة مثل منزل أو سيارة أو قطعة أرض يمكنك أن تجعل البائع ينتظر جزء من المبلغ برؤيته أن السكور الخاص بك كبير مما يؤكد أنك تقوم بسداد مديونياتك دائماً قبل مواعيدها , وهو ما يعطيه الثقة بك ويجعله يقوم بإتمام الصفقة معك لثقته بالنظام.

لذا , وبرغم كرهنا لفكرة إستخدام البطاقة الإئتمانية لأنها أشبه بقرض مصغر إلا إنك وفي بدايتك كمهاجر لو كنت في حالة مادية جيدة ولديك المال بفضل الله عليك بإستخدام بطاقتك الإئتمانية بقدر الإمكان وسداد قيمتها في البنك , وذلك حتى تحصل على أسكور جيد قد تحتاج إليه في تعاملاتك لاحقاً.

البطاقة الإئتمانية خطيرة ولكنها أسلوب حياة وهامة للغاية

ونعيد التأكيد .. إستخدام البطاقة الإئتمانية سيكلفك مصاريف , سيكلفك عمولات , ولكنه في النهاية أساس الحياة الكندية للأسف الشديد , وهو النظام المالي القائم والذي لا يمكنك أن تنفصل عليه إنفصال تام مهما حاولت.

إرسال الأموال مع شخص أو إستلامها منه

الطريقة الأخيرة وهي الأجمل والأفضل وبلا مصاريف هي عندما يكون أحد أصدقائك أو معرفك على سفر , فيمكنك أن ترسل معه المال , أو أن يحضر المال لك معه أثناء مجيئه إليك , ولن تكون هناك مصاريف أو عمولات أو غيرها من الشركات الوسيطة.

الخلاصة

نتمنى أن يكون مقالنا اليوم قد نال إعجاكم وأعذرونا أننا لم نرغب بطرح مقالين منفصلين واحداً لتحويل الأموال والثاني عن البطاقات الإئتمانية , فقد رغبنا بإعطائكم أكبر قدر ممكن من المعلومات المالية والأنظمة البنكية والمالية في نفس المقال حتى لا تفقدون أي معلومات قد تكونوا في حاجة إليها , فالطبيعي عند إنشائك لحساب بنكي في كندا سيخيرك الموظفين لحصولك على بطاقة إئتمانية , والطبعي إنك ستقبل بل سترغب بها وستستخدمها بشكل متواصل مما قد يعرضك للخطر , فعدم سدادك سيجعلك غير قابل للإئتمان لاحقاً , لذا فقد وجب علينا التحذير والتنبيه ودمج هذه المعلومات لأهميتها وخطورتها عليك كمهاجر جديد.
أطيب أمنياتنا لكم بالتوفيق - مع تحيات مدونة هجرة العرب إلى كندا
Mohamed Fayez
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع هجرة العرب إلى كندا .

جديد قسم : خبرات كندية

إرسال تعليق